تعديل

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012

المنافسة تشتد فى صراع المتصفحات بين اكسبلور و كروم





فى احصاءات اخيرة صادرة عن مؤسسة StatCounter عاد متصفح مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر من جديد إلى صدارة متصفحات الإنترنت بعد منافسته الشديدة مع متصح جوجل كروم الذي تفوق عليه خلال الشهور القليلةالماضية.

واشارت الأرقام إلى أن عدد مستخدمى متصفح الكروم تجاوز تجاوز للمرة الأولى عدد مستخدمى متصفح انترنت اكسبلور في منتصف شهر مايو الماضي، ثم تابع تفوقه في شهرى يونيو ويوليو ايضاً بحسب إحصاءات الشركة.

لكن يبدو ان إحصاءات شهر أغسطس الماضي الصادرة من نفس الشركة مؤخراً تكشفت أن إنترنت إكسبلورر نجح بتقليص الفارق محققاً نسبة %32.85 من سوق المتصفحات، بينما تفوق كروم بفارق بسيط وبنسبة %33.59 في تراجع عن الشهر الماضي.

ورغم تحقيق إنترنت إكسبلورر لمكاسبه على حساب متصفح كروم، إلا أن الإحصاءات اشارت الى ان الخاسر الحقيقي فى صراع المتصفحات هو متصفح فايرفوكس، حيث تراجع من %23.73 في يوليو إلى %22.8 في أغسطس.

بقية المتصفحات ابتعدت بشكل كبير عن اول ثلاث متصفحات ،فحل متصفح سافاري من شركة أبل في الترتيب الرابع بنسبة %7.39 أما أوبرا فحل فى المركز الخامس بنسبة %1.63.


وقد اشارت الأحصاءات الأخيرة،ان متصفح كروم تفوق على فايرفوكس وجعله يأتى في المركز الثالث في يوليو 2011 في المملكة المتحدة.

كما استحوذ متصفح كروم على %25.7 من حصة السوق في جميع أنحاء العالم الشهر الماضي، بعد أن كانت حصته لا تتجاوز %4.66 في نوفمبر 2009، مقارنة بفايرفوكس الذي كان يستحوذ على %25.23.

ولا يزال المتصفح المتصدر لقائمة المتصفحات الأكثر استخداما هو متصفح انترنت إكسبلورر بفارق كبير عن منافسيه، حيث يستحوذ على %40.63 من حصة السوق العالمية،ويستحوذ على نسبة %50.66 من حصة السوق في الولايات المتحدة الأميركية.

ورغم أن متصفحى فايرفوكس وإنترنت إكسبلورر يستحوذان على حصة لا يستهان بها، الا ان المؤشرات تشير إلى انخفاض حصتهم في الأسواق بشكل سريع.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More