تعديل

الثلاثاء، 1 يناير 2013

أبرز التهديدات الأمنية المتوقعة للعام 2013


أشارت توقعات مختبرات شركة مكافي للحماية بأن عام 2013 سيشهد زيادة ملحوظة في الهجمات الالكترونية والقرصنة من أجل الحصول على المال، وبأن القرصنة من أجل النضال والدفاع عن حرية التعبير سترتفع، إلا أن منظمة أنونيموس ستبدأ بالإنخفاض.
ويتوقع أن يطور القراصنة أنفسهم ويصقلون مهاراتهم ويبدأون باستخدام أدوات حديثة ليست لسرقة الأموال والبطاقات الإئتمانية فحسب، وإنما للإستفادة من البيانات الشخصية أيضًا.
تهديدات الهواتف المحمولة:
يتوقع أن تتطور الفيروسات التي تصيب الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، وستقوم بالوصول للأجهزة عن طريق التطبيقات الضارة. كما أن تقنية الاتصال قريب المدى “NFC” يمكن أن تستغل أثناء استخدامها للدفع الالكتروني، وستتركز هذه الهجمات في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية بما في ذلك المطارات ومراكز التسوق.
انتشار ابتزاز الأموال بين العامة:
تتوقع مكافي ارتفاع جريمة سرقة الأموال عن طريق تكنولوجيا الهواتف بين العامة، مما يسمح لأي شخصٍ لا يملك مهارات برمجية متقدمة من تطوير طريقته الخاصة لابتزاز الأموال من عامة الناس، ولا سيما عن طريق منصة ويندوز.
الهجمات التي تتركز على المنصات الجديدة:
يشير التقرير إلى أن هناك تطورًا سريعًا سيحصل في طرق استغلال كلٍ من نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 8، ومنصة “HTML 5″ الخاصة بتطوير صفحات الويب. وحذّرت الشركة من أن التحديثات الرسمية لويندوز 8 لن تكون كافية بالضرورة لتجنب الهجمات.
زيادة في الهجمات واسعة النطاق:
وتستخدم هذه الهجمات عادةً لضرب البنية التحتية وليس بهدف تحقيق مكاسب مالية، وسوف تتطور خلال عام 2013 حسب ما أفاد التقرير. وتستخدم هذه الهجمات لسرقة حقوق الملكية الفكرية على أبسط تقدير، كما يمكن أن تكون واسعة النطاق لتدمير برمجيات شركات كاملة.
استمرار الرسائل غير المرغوب بها:
ستستمر الرسائل الالكترونية غير المرغوب بها على شبكة الإنترنت في عام 2013 باستخدام عناوين محددة، وتستخدم غالبًا للتسويق لمنتجات شركات ضمن عناوين بريد الكترونية لعملاء محتملين.
القرصنة كخدمة:
من المتوقع ارتفاع خدمات القرصنة المدفوعة، والتي تعتبر تجارة الكترونية رائدة، ويشير التقرير إلى استمرار عدم الكشف عن هوية طالب الخدمة.
تراجع أنونيموس مع ارتفاعٍ في القرصنة على أساس التطرف:
تقول مكافي بأن عدم وجود هيكلية وتنظيم جماعي لمنظمة أنونيموس قد أثر على سمعتها سلبًا، والقرصنة بغرض التسلية والأفكار السياسية سوف تخفّض من نجاح وشهرة هذه المنظمة. ولكن من جهةٍ أخرى، فإن القرصنة على أساساتٍ دينية وعسكرية وسياسية متطرفة ستشهد ارتفاعًا في العام القادم.
يُذكر أن شركة مكافي تأسست عام 1987 وهي مسماة على اسم مؤسسها جون مكافي، وتتخذ من سانتا كلارا، كاليفورنيا مقرًا لها.

جوجل تحجب موقع تويتر للصور “TwitPic” (تحديث)


تواجه خدمة تويتر للصور “TwitPic” والتي تستخدم لرفع الصور ضمن الشبكة حظرًا من قِبل أداة جوجل للتصفح الآمن، والتي تظهر للمستخدم عند زيارة الموقع رسالة مفادها بأن الموقع محجوب لاحتوائه على برمجيات خبيثة.
وتظهر هذه التحذيرات داخل أي صفحة تعتمد على خدمة “تويت بيك” أو تعرض صورًا مأخوذة منها، وتشير التحذريات إلى وجود برمجيات ضارة، ولتفادي الضرر يجب العودة إلى الخلف.
ويتم حاليًا تصنيف الموقع على أنه “مشبوه” من قِبل أداة جوجل للتصفح الآمن، على الرغم من أن الأداة تشير إلى عدم وجود أي محتوى مشكوك به داخل الخدمة في آخر 90 يوم مضى.
وردّت إدارة موقع “TwitPic.com” بأنها تحاول التواصل مع جوجل لإزالة هذا التحذير “غير الصحيح” على حسب زعمهم.
يُذكر أنه لا يزال الموقع يواجه هذه المشكلة حتى لحظة نشر الخبر.
تحديث: يبدو بأن الموقع قد عاد للعمل مجددًا بشكله الطبيعي بعد أن تم إزالة الحجب عنه من قِبل أداة جوجل للتصفح الآمن. وأشار موقع “تويت بيك” عبر حسابه على تويتر بأن جوجل استجابت للتحقيق بشأن التحذير من البرمجيات الخبيثة، وبأنه تم إزالة التحذير.

ثغرة في خدمة رسائل ليلة رأس السنة على فيسبوك



اكتشف بعض مستخدمي فيسبوك وجود ثغرة أمنية في الميزة الجديدة التي أطلقها الموقع قبل أيام، والتي تتيح للمستخدمين كتابة رسائل تهنئة يتم إرسالها تلقائيًا في تمام منتصف ليلة رأس السنة إلى الأصدقاء كلًا بحسب منطقته الزمنية.
وتتيح الثغرة لأي مستخدم مشاهدة رسائل الأشخاص الآخرين وصورهم وحذفها، وذلك من خلال إجراء تعديلات بسيطة على الأرقام الظاهرة في نهاية رابط الرسالة ضمن شريط العنوان URL في المتصفح. ورغم أن هذه الثغرة تتيح للمستخدمين الاطلاع على رسائل الآخرين، إلا أنه لا يمكن الاستفادة منها للاطلاع على رسائل أشخاص بعينهم، بل تتيح استخراج الرسائل ومشاهدتها بشكل عشوائي. مع العلم بأنها تؤثر فقط على رسائل التهنئة التي تم إرسالها بواسطة الخدمة الجديدة.
وقد بادرت إدارة فيسبوك فور اكتشاف الثغرة بتعطيل الخدمة مؤقتًا بهدف إصلاحها، على أن تقوم بإتاحتها مرة أخرى فور إصلاح الثغرة.
وتتيح الأداة الجديدة التي أطلقت عليها فيسبوك “New Year’s Midnight Delivery” للمستخدم إعداد رسالة مخصصة إلى الأصدقاء الذين يقوم باختيارهم من بين قائمة أصدقائه على فيسبوك، بالإضافة إلى إمكانية إرفاق الرسالة بصورة.
ووفقًا لفيسبوك، يمكن للمستخدمين إعداد رسائل التهنئة في أي وقت قبل رأس السنة، وستقوم الأداة بإرسال تلك الرسائل إلى الأصدقاء لحظة انتقال كل منهم إلى العام الجديد كلًا حسب منطقته الزمنية.

إنستاغرام تطلق صفحتها الخاصّة بصور رأس السنة


أعلنت شبكة إنستاغرام الخاصة بتحرير الصور ومشاركتها اليوم عبر مدونتها الرسمية بأن الشركة تسعد برؤية الصور المنشورة من جميع أنحاء العالم بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة 2013، ولهذا خصّصت صفحة (NYE: New Years Eve) لتعرض صورًا مقتطفة من جميع أنحاء العالم وحسب المناطق الجغرافية وفروق التوقيت بينها.
وتشمل المناطق الزمنية لكل بلد العديد من الصور الخاصة بمناسبة رأس السنة الجديدة، وسيتم توزيع هذه الصور حسب المنقطة الزمنية المناسبة لها، ولن يتم عرضها داخل الصفحة إلّا عند دخول عام 2013 بشكلٍ فعلي. ويمكن للمستخدمين التنقل زمنيًا باستخدام الشريط السفلي الموجود أسفل هذه الصفحة.
وعلى الرغم من إمكانية روئية صفحة التغذية هذه على الأجهزة المحمولة والحواسب المكتبية، إلا أنها أكثر شمولًا في حال متابعتها على الحاسب المكتبي، حيث يمكن للمستخدم مشاهدة الصور في وقتٍ واحد والإنتقال لمنطقة زمنية أخرى ببساطة. بينما في نسخة الهواتف الذكية والحواسب اللوحية باستخدام التطبيق الرسمي، لا يمكن رؤية أكثر من صورة واحدة تتغير تلقائيًا كل بضع ثوان، ولا يوجد طريقة لتبديل المنطقة الزمنية كذلك.
وتهدف شبكة إنستاغرام من هذه الخدمة إلى توسيع دائرة متابعيها إبتداءً من هذا العام لتشمل مستخدمي الحواسب المكتبية بالإضافة لمستخدمي التطبيق الخاص بالأجهزة الذكية.
يُذكر أن الملايين من مستخدمي إنستاغرام قاموا بتصوير ومشاركة لحظات عديدة مع أصدقائهم بمناسبة بداية العام الحالي 2013.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More